Saturday, May 04, 2013

ماذا تعرفون عن نقص الحديد بالدم ؟؟؟؟؟؟؟؟

إن فقر الدم بسبب نقص الحديد هو الأكثر شيوعا بين نقص المعادن في الإنسان، ملايين البشر حول العالم يعانون من هذا النوع من النقص مع إختلاف نوعية الحياة، إلا إن هذا النقص يشكل خطرا على الإنسان ويؤثر على كفاءة عمله.
صور بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد

إن الأسباب الرئيسية لهذا النقص هو فقدان الدم المزمن وفقدان الحديد ، هذا العنصر الحيوي الذي يعتبر ضروري في المحتوى الغذائي للإنسان،ومثال على ذلك يمكن أن ينخفض امتصاص الحديد بالدم من عدة مكونات غذائية عند وجودها بالجسم مثل حمض الفينيك والألياف، ويمكن إيضا أن يحدث نقص الحديد بجسم الإنسان من الاضطرابات الهضمية والمعوية الآخرى حيث يكون سوء الامتصاص للحديد هي الميزة.
بعض أنواع الديدان التي تصيب الإنسان تسبب نقص الحديد


في كل حالات فقر الدم بسبب الحديد ،يجب تشخيص الحالة المرضية بشكل دقيق وخاصة إذا كانت الحالة مرضا خبيثا، أو يمكن وجود الطفيليات المعوية أو أي أمراض آخرى بالأمعاء قد تسبب فقدان الدم المزمن .

ويمكن أن يكون نقص الحديد خلال فترة الحمل حتى بالنساء اللاتي تكون تغذيتهم جيدة ويكون هذا النقص من زيادة نمو الجنين.

ما هي أعراض نقص الحديد:

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم 

-الدوخة
-التنفس بصعوبة
-يكون الشعر والأظافر بحالة هشة
-سواد تحت العين وليس بكل الحالات
-اصفرار الوجه ايضا ليس بكل الحالات
-خفقان بالقلب أثناء ممارسة الرياضة
-نزيف بالدورة الشهرية في حالات نقص الحديد الشديدة

ما هو دور المختبر الطبي للكشف عن نقص هذا المعدن المهم وما هي التحاليل المطلوبة؟

أولا نبدأ بتحليل صورة الدم الكاملة والمعروفة ب CBC والتي تبين لنا نسبة الدم وهي ضرورية لمعرفة إذا كان الشخص يعاني من فقر بالدم.
دور المختبر لعمل التحاليل اللازمة
والتحليل الآخر وهو ايضا مهم هو نسبة الحديدبالدم وهو المعروف ب Iron ، وأن وجد نسبته قليلة وليس بالنسبة الطبيعية للإنسان ،من هنا نعمل تحاليل آخرى ومهمة وهو مخزون الحديد والمعروف باسم الفريتين Ferritin ، وهذا هو بروتين يحافظ على نسبة مخزون الحديد بالجسم أي أنه يحافظ على معدل ثابت للحديد، وهنالك تحليل آخر TIBC وهو تحليل مخبري طبي لقياس قابلية الحديد للإندماج مع بروتين آخر لا يقل أهمية عن الفريتين وهو الترانسفرين Transferin.
أما إذا كان المريض يعاني من نزيف دم بالخروج بما معناه إنه يعاني نزيفا داخليا بالأمعاء، من هنا يمكننا أن نعمل تحليل اسمه الدم الخفي بالخروج وهو معروف باسم Occult Blood in Stool .
تحاليل الدم ضرورية لمعرفة اذا كان الشخص مصابا بنقص الحديد


لقد توصل العلم لآخر أنواع التحاليل الطبية بأحدث الأجهزة الطبية


نريد أن نعرف ما هي المواد الطبيعية الغنية بالحديد؟

-أولا :اللحوم الحمراء ومن ضمنها الكبد وهي مصدر رئيسي وأساسي للحديد وأيضا لحوم الدواجن مصدر جيد للحديد
اللحوم والخضراوات مصدر جيد للحديد
وبعض أنواع الحبوب مصدر جيد للحديد

-المصادر النباتية الغنية بالحديد وهي:
عصير البرتقال مصدر جيد للحديد
الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والملوخية والبروكولي وايضا البقوليات مثل العدس وهو غني جدا بالحديد، ومن المكسرات الفستق ، ومادة التوفو وهي من المواد النباتية التي تستخدم بكثرة بالمطبخ الآسيوي وبالأخص الياباني.
المكملات الغذائية مصدر صناعيا للحديد

-وايضا نجد الحديد بالمواد المدعومة بالحديد كالألبان، حبوب الأفطار، والطحين والخبز المدعوم بالحديد ، وايضا منقوع حبوب الحلبة بالماء الحار مصدر ممتاز للحديد وايضا طبعا لا ننسى المكملات الغذائية.


Monday, April 29, 2013

دراسة سويدية طبية عن تأثير القهوة وعلاج تامواكسفين ؟؟؟؟

دراسة سويدية طبية جديدة تقول ان شرب القهوة يقلل من ظهور سرطان الثدي مرة اخرى للمرضى الذين يتلقون علاج تامواكسفين وهذه الدراسة قامت بها جامعة لند السويدية .

وأظهرت ان المرضى الذين يأخذون هذا الدواء مع كوبين من القهوة او أكثر يوميا سجلت لديهم اقل من نصف معدل تكرار الإصابة بالسرطان مقارنة مع نطرائهم الذين لا يشربون القهوة ويتلقون نفس الدواء (تامواكسفين ).

ان فريق البحث قام باتباع ٦٠٠ مريضا بسرطان الثدي من جنوب السويد لمدة كان متوسطها خمس سنوات وكان ٣٠٠ مريض يأخذ دواء تامواكسفين ، ان هذا الدواء هو علاج هرموني شائع ، يستعمل بعد جراحة سرطان الثدي ليقلل من خطر الإصابة باورام جديدة عن طريق منع مستقبلات هرمون استروجين.

كيف تتفاعل القهوة مع العلاج حتى الآن لم يكن يعرف على الفور؟

لقد قام الباحثون من جامعة لند السويدية أبحاثا سابقة مرتبطة باستهلاك القهوة تؤدي إلى انخفاض مخاطر التعرض لتطور أنواع معينة من سرطان الثدي، وقد تبين ان الكافيين أيضا يعمل على إعاقة نمو الخلايا السرطانية.
 
وقد قالت الدكتورة ماريا (طبيبة طالبة في قسم الأورام بجامعة لند) ان نظرية واحدة نعمل بها وهي ان القهوة تقوم بتنشيط تامواكسفين وتجعل هذا الدواء أكثر كفاءة.
ان هذه هي أحدث دراسة وصفية والتي تنطوي على دور القهوة في الوقاية من السرطان والعلاج يؤكد على الحاجة من المزيد من البحوث وفقا لفريق البحث.

وقالت البروفيسورة المساعدة هيلينا بقسم أبحاث الأورام بالجامعة:
(نريد ان نعرف أكثر عن كيفية نمط الحياة ليمكننا ان نتعامل مع علاج سرطان الثدي)

المصدر
Medical news today
ترجمه إلى العربية :
ربى محمد السداح
من مختبر السالمية الحديث للتحاليل الطبية
تأثير القهوة على دواء التامواكسفين