Wednesday, June 26, 2013

توصيات لمعالجة الخلل في الغدة الدرقية أثناء الحمل وبعده



توصيات لمعالجة الخلل في الغدة الدرقية أثناء الحمل وبعده      


لقد قدمت جمعية الغدد الصماء بدراسات توجيهية سريرية لعام 2007 لإدارة مرض الغدة الدرقية  خلال فترة الحمل ومابعد الولادة.

وإن هذه الدراسات التي قامت بها الجمعية قدمت توصيات لتشخيص وعلاج المرضى الذين يعانون من الغدة الدرقية والقضايا ذات الصلة الطبية قبل وأثناء الحمل وبعدالولادة وفي الفترة الفاصلة.
الغدة الدرقية

الكشف المبكر للغدة الدرقية في الحمل

يساهم هرمون الغدة الدرقية مساهمة حاسمة بنمو طبيعي لمخ الجنين ، ولكن مع وجود القليل من هذا الهرمون أو الكثير منه سوف يؤثر على كل من الأم والجنين .
أن الدراسات الأكلينيكية أعطت بعض التوجيهات لعلاج وتشخيص المرضى،أن الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية ذات الصلة من قبل أو أثناء الحمل وبعد الولادة وفي الفترة الفاصلة.
النساء اللاتي يعانين من قصور في الغدة الدرقية يكن أكثر عرضة لتجربة العقم وزيادة في أنتشار فقر الدم ويكون لديهن أرتفاع في ضغط الدم ونزيف ما بعد الولادة.


إذا تركت الغدة الدرقية دون علاج خلال فترة الحمل فإن قصور الغدة الدرقية سوف يرتبط في الولادة المبكرة، وأنخفاض في وزن الجنين عند الولادة،وضعف في التنفس عند حديثي الولادة.كل ذلك يرتبط بإرتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية مع زيادة فقدان الجنين.
تقول الدكتورة لزلي دي جروت،رئيسة الباحثين من جامعة رود آيلاند  (University of RhodeIsland  )
“ قد يؤثر الحمل على مسارمرضى الغدةالدرقية أو على العكس،حيث أن أمراض الغدة الدرقية قد تؤثر على مسار الحمل
وتقول أيضا الدكتورة لزلي” قد تكون النساء الحوامل تحت رعاية متعددة بما في ذلك الرعاية الصحية والمهنية وأطباء التوليد والقابلات الممرضات وأطباء الأسرة وإخصائيي الغدد الصماء وهذا ممايجعل  وضع المبادئ التوجيهية في وضع حرج”.

التوصيات من قبل الدراسات السريرية وتشمل:

-ينبغي توخي الحذر في تفسيرمستويات الثايروكسين الحرFreeT4
وهو هرمون الغدة الدرقية خلال فترة الحمل .
ويجب على كل مختبر إنشاء المعدلات الخاصة لهرمونات الغدة  الدرقية لكل ثلث من الحمل وهو بأستخدام فحص الثايروكسين الحرFree T4.
-مجموع معدلات هرمون الثايروكسين T4 لغير الحوامل هو ( 5 الى12 ميكروجرام \ ديسيليتر أو 50 الى150 نانومول \ ليتر) ويمكن تكييفها في الثلث الثاني أو الثلث الثالث من الحمل عن طريق ضرب نطاق هذا المعدل بنسبة (1.5).

وبدلا من ذلك يبدو أن الفحص أثناء الحمل يمكن الأعتماد عليه وهو فحص هرمون الثايروكسين الحر (Free T4 ) وهو مؤشر موثوق .
-إذا دواء (PTU) البروبلثيوراسل Propyithiourasil متاح فأنه يجب أن يكون الأول لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية خلال ا لثلاث الأشهر الأولى للحمل.
ولهذا يجب عدم أستعمال دواء (MMI) ميثمازول Methimazole 
في أول ثلاث شهور للحمل لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب أرتباط هذا الدواء الأخير المحتمل للتشوهات  الخلقية للجنين٠
ممكن صرف دواء( MMI ) إذا كان ( PTU )غير متاح أو إذا كانت المريضة لا تتحمل أو لديها أستجابة سلبية من دواء (PTU).
أن التحاليل التي أجريت مؤخرا من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA تشير أن دواء( PTU) لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية قد يكون نادرا وأن يتوافق مع سمية الكبد الحاد (تسمم الكبد الحاد).

لهذا السبب يجب على الأطباء أن يغيروا العلاج للحوامل المرضى من دواء( PTU) إلى دواء(MMI)بعدالأنتهاءمن المرحلة الأولى للحمل .

عند أرضاع الأطفال الحليب على الام المرضعة أخذ كمية من اليود لضمان توفر حليب الأم من اليود


-النساء اللاتي يرضعن أطفالهن يجب عليهن الحفاظ على أخذ جرعة يومية من اليود والتي تقدر( ب250 ميكروجرام )لضمان توفر حليب الأم من اليود( ب 100 ميلي ميلي جرام يوميا) للرضع.


-ينبغي على النساء الحوامل أن يأخذن مرة واحدة يوميا فيتامينات قبل الولادة تقدر( ب 150-200 ميكروجرام أي أن 150-200 ميكروجرام من اليود) ،وأن يكون على شكل يود البوتاسيوم أو أيودات ، وأن هذه الطريقة يتم التحقق منها لضمان حماية جميع النساء الحوامل بأخذ الفيتامينات قبل الولادة من نقص محتمل لليود.

1-منذ أن الأجسام المضادة لمستقبلات الغدة الدرقية ،وهي التي تحفز مستقبلات الغدة الدرقية أو تلتصق بها أو تثبيطها من عملها الأساسي.
أنواع  أمراض الغدة الدرقية 
أن هذه الأجسام المضادة لمستقبلات الغدة الدرقية تتحرك بحرية وتعبر المشيمة حيث يمكنها أن تحفز الغدة الدرقية للجنين أو تثبط غدته.فلهذا السبب يجب أن تقاس هذه الأجسام المضادة قبل الأسبوع22 من الحمل لدى الأمهات اللاتي يعانين من مرض جريفز(Graves Disease).

2-أو من لديها مرض جريفزGraves Diseaseمن قبل وأن تكون المرأة الحامل قد قامت بعلاج غدتها باليود المشع( I١٣١ ) أو أسئصلت  غدتها قبل الحمل .

3-أو أن يكون الوليد مصاب بمرض جريفز(Graves Disease).

4-أو أرتفاع مسبق في مستقبلات مضادات الأجسام (Elevated TSH receptor antibodies- TRAb) في الغدة الدرقية حيث يكون( من2 إلى3 أضعاف المستوى الطبيعي)، والنساء اللاتي عولجوا بالعقاقير المضادة للغدة الدرقية ، يجب عليهن أن يتم فحص جنينهم بالموجات الفوق الصوتية (السونار)خلال الأسبوع 18 إلى الأسبوع22 من الحمل ، للتأكد أن لا يوجد خلل في الغدة الدرقية ، وتتكرر هذه العملية كل 4 إلى 6 أسابيع من الحمل كما هو مبين أكلينكيا عند الأطباء.

طفل مولود مصاب بالغدة الدرقية
-إن الدليل من وجود خلل في الغدة الدرقية بالجنين يشمل تضخم في غدته الدرقية ، تقييد بالنمو ، ظهور ماء في الخلايا ووجود تورمات وظهور تجاويف خطيرة في الأنسجة والخلايا، توسع في الغدة الدرقية للجنين، تقدم في سن العظم للجنين، أو فشل في قلب الجنين.

-ينبغي النظر في النساء اللاتي يعانين من العقيدات (Nodules ) في الغدة الدرقية والتي تكون مقاسها (من5 ميليميتر إلى1 سنتيمتر )، لذا يجب عليهن أن يعملن بسحب عينة بالأبرة الدقيقة (Fine Needle Aspiration)حتى يبين إذا كان لديهن تاريخ بالمخاطر العالية أو الأستنتاج المشكوك منه طريق عمل سونار (الموجات الفوق الصوتية).

هذا النوع من العقيدات التي تصيب الغدة الدرقية




ما النساء اللاتي يعانين العقيدات المعقدة (Complicated nodules) في الغدة الدرقية والتي تكون مقاسها من( 1.5 سنتيمتر إلى2 سنتيمتر) ،لذا يجب عليهن أن يعملن بسحب عينة بالأبرة الدقيقة (Fine Needle (Aspiration FNA .وخلال6 أسابيع الأخيرة من الحمل، يمكن أن يتم تأخير أخذ العينة بواسطة الأبرة الدقيقة إلى ما بعد الولادة.


اولا عمل السونار على الغدة الدرقية
هذه هي الأبرة الدقيقة لسحب العينات من الغدة الدرقية


-إن أخذ العينة بالإبرة الدقيقة بواسطة الموجات الصوتية (السونار) لها ميزة  بحيث تكون العينات تأخذ بعناية دقيقة وكافية العدد.
أخذ العينة من الغدة الدرقية بواسطة السونار

-أن اللجنة التي طورت  ووضعت المبادئ التوجيهية السريرية  لم تتوصل إلى أتفاق بشأن توصيات لفحص النساء حديثي الحمل.


يوصي بعض أعضاء اللجنة لفحص جميع النساء الحوامل لفحص TSH هرمون الغدة الدرقية،ويكون الفحص من الأسبوع التاسع من الحمل أو في  وقت زيارتهن الأولى الطبيب المختص.

يجب عمل الفحص الدوري للغدة الدقية أثناء الحمل اذا كان فيها أضطرابات
يجب عمل أشعة السونار على الغدة للتأكد من عدم وجود عقيدات على الغدة الدرقية

-أما الأعضاء الآخرين في اللجنة لا يوصون بأقتراح أعضاء اللجنة السابق ، ولكن يدعمون في حالة إيجاد حالة مرضية عدائية للغدة الدرقية وتكون غير طبيعية لواحدة من النساء الحوامل اللاتي قمن بزيارة الطبيب المختص ، وهنا يمكنه تحديد وأختبار النساء الحوامل لمخاطر الغدة الدرقية العالية.
  • في بعض الحالات يمكن التأكد من  حالة الخطر للمرأة الحامل قد لا يكون مجديا،ولكن في مثل هذه الحالات يجب أختبار جميع النساء الحوامل ،وعادة تكون هذه الأختبارات من الأسبوع التاسع من الحمل أو في أول زيارة للطبيب المختص وهذا هو المقبول.

                                                                             Copy Right 
                 
                                                                    Medical News Today
                                                                                                                            ترجمته إلى العربية
                                                                                                                              ربى محمد السداح                                                                                                      
Translated to Arabic                                                                          مختبر السالمية الحديث للتحاليل 
Ruba Mohammed Al Saddah                                                                                              الطبية   
New Salmiya Medical Laboratory
                                                              For more Information visit:
                                                            www.medicalnewstoday.com
                                                            www.newsalmiyalab.com